قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  » نظرات على اليوم العالمي للمرأه  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


تقديم / ولائيـــة: - 02/09/2008م
لطالما أثارت دراسة علوم القرآن الكريم فضول الغربين والمستشرقين من قوة إعجاز سواء على مستوى علمي أو بلاغي أو تشريعي ، وتحقيق نجاحات في العالم الإسلامي على هذه الأصعدة ؛مما جعلهم يحاولون الإدلاء بآرائهم منبهرين تارة ومتخبطين تارة أخرى ، وقد أحال هذا لبعضهم الطعن فيه ونشر سمومهم ، لكن رعاية خالقه أقوى من كل شئ، وعنايةعلمائنا الأفاضل تأخذ بأيدنا إلى الجادة.. على مأدبة الرحمن وعلوم القران يستضيفنا سماحة الشيخ الفاضل عبدالجليل البن سعد . الذي عودنا على أسره لعقولنا ، بإطروحاته الفذة ،حيث سنرحل معه حازمين أمتعتنا مقيمين على مائدته متتبعين لصنوف المعاني ، فتعالوا أحبتي نعره أذهاننا لنستلهم ونعي الكلمات والتي تأتيكم عبر ملخصات (بعنوان:مطارحات قرآنية)

منير الجبران - 15/09/2008م
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق والفاتح لما انغلق والمعلن الحق بالحق وعلى آله السادة الأمناء والقادة الخلفاء . باب الحديث هذه الليلة هو النسخ في القرآن والمراحل التي مر بها لدى المفسرين ..

زاهرالعبدالله - 12/09/2008م
اختلف العلماء في تحديد مفهوم المحكم والمتشابه مما سبب ولادة علم جديد يعرف بعلم المحكم و المتشابه . عناصر البحث ما يلي : (1) الإبهام والتشابه (2) بعض الاتجاهات في المحكم والمتشابه (3) الفصل في المحكم و المتشابه .

زاهرالعبدالله - 10/09/2008م
هناك كثير من الشبهات التي تعتمد على بحوث إعجاز القرآن الكريم وهناك تشويش متعمد لقب المفاهيم وتشتيت للمعلومات وأخبث أنواع التشويش ذلك الذي ينعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصفات الصدق والإخلاص والأمانة نتيجة ذلك كله حصل نوع من الوسواس النفسي الذي يوحي له أنه يأتيه الوحي ويحدثه . نقول إجابة لهذه الشبة : أن نعرف أولاً أقسام الوحي كي نعرف أي وحي يقصدون ثم نتصدى له بالجواب .

منير الجبران - 10/09/2008م
موضوع هذه الحلقة أعجاز القرآن الكريم وهو موضوع جرى حوله الحديث وتجاذبته الأطراف المسلمة وغير المسلمة فقد كان هناك الكثير المعاند لإعجاز القرآن حين نزوله ولا زال المعاند له حتى يومنا هذا وهو شيء وموقف يدل دلالة واضحة على أن أبرز قيمة للقرآن في إعجازه فكل من يتوهم أنه سيستطيع أن ينال من إعجاز القرآن يظن ظنا خاطئا أنه سيضع حدا لهذا القرآن أو أنه سينهي هذا الكتاب من خلال مثل هذه الشبهات المثارة!!

زاهرالعبدالله - 08/09/2008م
/ تتمة للبحث السابق نبدأ بما قال الشهيد الصدر : القول بالتحريف دعوة لا تتناسب مع طبيعة الأشياء وطبيعة القرآن الكريم . ولكن لا بد من الاعتراف بأن شبهة التحريف قد وجدت في الكتب بسبب تمسك البعض ببعض الروايات من هنا وهناك فتسلطت الفكرة على بعض الأذهان .ولذا نحن محتاجين أن نقف على بعض تلك الروايات و نقسم تلك الروايات إلى طوائف وحصص حتى نجيب على كل واحدة منها بما يدحضها :

منير الجبران - 07/09/2008م
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم موضوع هذه الليلة هو مناقشة شبهة من أبرز الشبهات التي أحاطت بالقرآن الكريم على امتداد الرسالة ألا وهي ( تحريف القرآن الكريم ) .

زاهرالعبدالله - 06/09/2008م
ملخص هذه المحاضرة يدور حول بعض الشبهات التي يطرحها المستشرقين والردود عليها..

زاهرالعبدالله - 06/09/2008م
التمييز والتفريق بين المكي والمدني في القرآن الكريم عناصر البحث / (1) الإتجهات في تفسير المقصود من المكي و المدني . (2) الثمرة التي نأخذها نتيجة التمييز بين المكي و المدني على الصعيد الفقهي و التاريخي للمسلمين . (3) طريقة التعرف على المكي والمدني من المقاييس . (4) بعض شبهات المستشرقين في المكي والمدني .

زاهرالعبدالله - 04/09/2008م
( أسباب النزول ) عناصر البحث : ( 1 ) أسباب النزول تعريفا وتقسيمها . ( 2 ) الفائدة من معرفة أسباب النزول . ( 3 ) تعدد أسباب النزول فيما لو كان المنزل واحد . (4 ) القيمة والفائدة العملية لمعرفة أسباب النزول . ( 5 ) ما هي الطرق للتعرف على أسباب النزول .

زاهرالعبدالله - 03/09/2008م
المحاضرة الأولى إشراف عام على تسمية هذا الفن بعلوم القرآن، وتمحيص للوجوه التي ذكرت في سبب نزوله بلغة العرب..